DoN't LeAvE Me AlOnE
الشيخ يوسف القرضاوى فى سطور 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الشيخ يوسف القرضاوى فى سطور 829894
ادارة المنتدي الشيخ يوسف القرضاوى فى سطور 103798
DoN't LeAvE Me AlOnE
الشيخ يوسف القرضاوى فى سطور 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الشيخ يوسف القرضاوى فى سطور 829894
ادارة المنتدي الشيخ يوسف القرضاوى فى سطور 103798
DoN't LeAvE Me AlOnE
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


CoMe BaCk To Me I NeEd YoU مرحبا بك يا {زائر}.
 
الرئيسيةاستمع للقرآنأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشيخ يوسف القرضاوى فى سطور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ALnEsR
EAGLE
EAGLE
ALnEsR


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 656

نقاط : 119371931

تاريخ التسجيل : 11/07/2009

العمر : 30

الموقع : https://mealone.own0.com


الشيخ يوسف القرضاوى فى سطور Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ يوسف القرضاوى فى سطور   الشيخ يوسف القرضاوى فى سطور Emptyالسبت يناير 02, 2010 7:09 am

الشيخ يوسف القرضاوى فى سطور 216c7f90-7c1d-42b3-b3c6-cfc2ecbfd7f500952216pm

ولد في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر.


التعليم

حفظ القران الكريم وهو دون العاشرة وقد التحق بالأزهر الشريف حتى تخرج
من الثانوية و كان ترتيبه الثاني على مملكة مصر حينما كانت تخضع للحكم
الملكي ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على
العالية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون
طالبًا . حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية سنة
1954م وكان ترتيبه الأول بين زملائه من خريجي الكليات الثلاث بالأزهر،
وعددهم خمسمائة. حصل يوسف القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية
العالية في اللغة والأدب في سنة 1958، لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة
التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية
أصول الدين، وفي سنة 1973 م حصل على (الدكتوراة) بامتياز مع مرتبة الشرف
الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن "الزكاة وأثرها في حل
المشاكل الاجتماعية".


تطورات هامة في حياة الشيخ

مات والده وعمره عامان فتولى عمّه تربيته. تعرض يوسف القرضاوي للسجن
عدة مرات لانتمائه إلى الإخوان المسلمين. دخل السجن أول مرة عام 1949في
العهد الملكي ، ثم اعتقل ثلاث مرات في عهد الرئيس المصري جمال عبدالناصر
في يناير سنة 1954م، ثم في نوفمبر من نفس السنة حيث استمر اعتقاله نحو
عشرين شهراً، ثم في سنة 1963م. وفي سنة 1961، سافر الشيخ يوسف القرضاوي
إلى دولة قطر وعمل فيها مديراً للمعهد الديني الثانوي، وبعد استقراره هناك
حصل الشيخ يوسف القرضاوي على الجنسية القطرية ،وفي سنة 1977 تولى تأسيس و
عمادة كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية بجامعة قطر و ظل عميداً لها إلى
نهاية 1990 ، كما أصبح الشيخ يوسف مديراً لمركز بحوث السنة والسيرة
النبوية بجامعة قطر ولايزال قائماً بإدارته إلى يومنا هذا.


أسرة الشيخ

تزوج الشيخ من امرأتين الأولى مصرية اسمها إسعاد عبد الجواد "أم محمد"
في ديسمبر 1958م وأنجب منها أربع بنات، وثلاثة ذكور(إلهام وسهام وعلا
وأسماء) (محمد وعبد الرحمن وأسامة) والثانية جزائرية اسمها "أسماء" التقى
بها في أواسط الثمانينيات حين كانت طالبة في جامعة جزائرية، والتي عملت
كمنتجة تلفزيونية في برنامج "للنساء فقط" والذي كانت تبثه قناة الجزيرة
القطرية.


-د. إلهام القرضاوي مواليد سمنود 19 سبتمبر 1959م، أستاذة الفيزياء
النووية بجامعة قطر، حاصلة علي الماجستير والدكتوراة من إنجلترا، وحاصلة
علي جائزة "أحمد باديب للتفوق العلمي للمرأة العربية" في مجال الفيزياء
النووية.


-د. سهام القرضاوي مواليد القاهرة 5 سبتمبر 1960م، أستاذة الكيمياء الضوئية، حاصلة علي الماجستير والدكتوراة من إنجلترا


-محمد القرضاوي مواليد قطر في منتصف شهر أكتوبر 1967م


-الشاعر عبد الرحمن يوسف مواليد قطر 18 سبتمبر 1970م شاعر مصري حاصل
على شهادة البكالوريوس من كلية الشريعة بجامعة قطر. كما حاز على رسالة
الماجستير في مقاصد الشريعة الإسلامية من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة

-أسامة القرضاوي مواليد قطر في 10 فبراير 1972م


القرضاوي والإخوان

انتمى الشيخ لجماعة الإخوان المسلمين وأصبح من قياداتها المعروفين
ويعتبر الشيخ منظر الجماعة الأول، كما عرض عليه تولي منصب المرشد عدة مرات
لكنه رفض، وكان يحضر لقاءات التنظيم العالمي للإخوان المسلمين كممثل
للإخوان في قطر إلي أن استعفي من العمل التنظيمي في الإخوان


وقام الدكتور القرضاوي بتأليف كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في
الدعوة والتربية والجهاد (كتاب) يتناول فيه تاريخ الجماعة منذ نشأتها إلى
نهايات القرن العشرين ودورها الدعوي والثقافي والاجتماعي في مصر وسائر
بلدان العالم التي يتواجد فيها الإخوان المسلمون.


وأبدي القرضاوي ترحيبه بتولي الإخوان حكم مصر وأنهم "الجماعة
الإسلامية الوسطية المنشودة" حسب وصفه، وإعتبر مشروع الإمام حسن البنا هو
"المشروع السني الذي يحتاج إلي تفعيل"، ووصف الإخوان المسلمين بأنهم "أفضل
مجموعات الشعب المصري بسلوكهم وأخلاقياتهم وفكرهم وأكثرهم استقامة ونقاء".


جوائز حصل عليها

-حصل على جائزة البنك الإسلامي للتنمية في الاقتصاد الإسلامي لعام 1411هـ، 1990 م.


-حصل على جائزة الملك فيصل العالمية بالاشتراك في الدراسات الإسلامية لعام 1993م 1413هـ.


-وحصل على جائزة العطاء العلمي المتميز من رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا لعام 1996م،


-كما حصل على جائزة السلطان حسن البلقية (سلطان بروناي) في الفقه الإسلامي لعام 1997.


-في 24 يونيو 2008 احتل المرتبة الثالثة بعد الأول المفكر التركي فتح
الله كولن والثاني الاقتصادي البنغالي المسلم الحاصل على جائزة نوبل 2006
محمد يونس ضمن أبرز المفكرين على مستوى العالم في قائمة عشرين شخصية أكثر
تأثيرا على مستوى العالم لعام 2008، في استطلاع دولي أجرته مجلتا "فورين
بولسي" و"بروسبكت" الأمريكية والبريطانية على التوالي، وقد احتل عمرو خالد
فيها المرتبة السادسة


مؤلفاته

للشيخ يوسف ما يزيد عن 120 من المؤلفات من الكتب [21] و الرسائل و
العديد من الفتاوى كما قام بتسجيل العديد من حلقات البرامج الدينية منها
التسجيلية و الحية. منها على سبيل المثال :

-أثر الإيمان في حياة الفرد.

-الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد (كتاب)


وله في الشعر

مع اشتهاره بالعلم والفتوى والتفقه فإن له من القصائد والأشعار
الجميلة المتفرقة والتي لم تجمع بعد في صعيد واحد أو ديوان، ويميز شعره
بجزالة الأسلوب ووضوح المعاني، ويتناول عادة القضايا الإيمانية وطلب تحرير
الأقصى وفضائل الأخلاق .. وهذا جزء من قصيدة مشهورة عنه:


(د.يوسف القرضاوي)

أنا عائد .. أنا عائد، أقسمت أني عائد..



والحق يشهد لي ونعم الشاهد



ومعي القذيفة والكتاب الخالد ..



ويقودني الإيمان نعم القائد



يا ثالث الحرمين يا أرض الفدا ..



آليت أجعل منك مقبرة العدى



ذقت الردى إن لم أعد لك سيدًا..



طعم الردى دون الحياة مشردًا


وللشيخ أيضا قصيدته المشهورة ملحمة الإبتلاء (نونية القرضاوي) وكان قد
ألفها عندما أعتقل في السجن الحربي مع الإخوان المسلمين والقصيدة تزيد عن
300 بيت - لمطالعة النونية من موقع القرضاوي


-ومنها


مقتطفات من ملحمة الإبتلاء

(د.يوسف القرضاوي)



تالله ما الدعوات يهزمها الردى .. يوما وفي التاريخ بر يميني


ضع في يدي القيد، ألهب أضلعي .. بالسيط ضع عنقي علي السكين


لن تستطيع حصار فكري ساعة .. أو نزع إيماني ونور يقيني


فالنور في قلبي وقلبي في يدي ربي .. وربي ناصري ومعيني


سأعيش معتصما بحبل عقيدتي .. وأموت مبتسما ليحيا ديني


نشاطاته

-رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.


-رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء و البحوث.


-عضو مجمع البحوث الإسلامية في مصر.


يدير موقع الشبكة الإسلامية "إسلام أونلاين على الانترنت.


-عضو مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة .


-رئيس هيئة الرقابة الشرعية لمصرف قطر الإسلامي ومصرف فيصل الإسلامي بالبحرين .


-عضو مجلس الأمناء لمنظمة الدعوة الإسلامية في أفريقيا.


-نائب رئيس الهيئة الشرعية العالمية للزكاة في الكويت .


-عضو مجلس الأمناء لمركز الدراسات الإسلامية في أكسفورد .


منعه من دخول بعض الدول

رفضت سلطات بريطانيا منح الشيخ يوسف القرضاوي تأشيرة الدخول إلى
أراضيها بسبب فتواه بتأييد العمليات التفجيرية داخل إسرائيل والتي يعتبرها
عمليات استشهادية في حين تعتبرتها بريطانيا إرهابية ورفضت دخول القرضاوي
إلى بريطانيا بسبب تبريره لتلك العمليات.


مواقف وأراء

في 20 أبريل 2009 كشف د.القرضاوي أنه يكتم اجتهادات فقهية وفتاوى حول
قضايا معاصرة تجنبا لتشويش الجماهير عليه، مشيرا إلى أنه أخفى فتواه بجواز
مصافحة الرجال للنساء الأجانب عند الاضطرار وأمن الفتنة لعدة سنوات والتي
نشرها في الجزء الثانية من كتابه فتاوى معاصرة.


وفي 8 مايو 2009 انتقد القرضاوي قطر لسماحها لصحفي دنماركي يعمل
بصحيفة 'يولاندز بوستن' التي نشرت الرسوم المسيئة للرسول عام 2005للمشاركة
في الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة قال الشيخ القرضاوي: «هذا الرجل
الذي جاء إلى الدوحة ما كان لقطر أن تسمح له» وعللت قطر إنها لم تكن علم
أن هذا الصحفي الدنماركي يعمل لتلك الصحيفة.


وكان الشيخ القرضاوي قد انتقد قطر في مايو 2001 لدعوتها عقد لقاء بين
رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات فى
قطر. وقال: «أربأ بدولة قطر وأرض قطر أن تستقبل شارون على أرضها ... لا
اهلا بشارون في قطر ... قلت لمن صافح بيريس سفاح قانا. أن يغسل يديه سبع
مرات إحداها بالتراب، وأقول لمن صافح ويصافح الجزار شارون سفاح صبرا
وشاتيلا: اغسل يديك سبعين مرة ».


وفي لقاء للشيخ القرضاوي في برنامج الشريعة والحياة علي قناة الجزيرة
بتاريخ 16 فبراير 2003 سُئل عن القواعد الأمريكية في الخليج فقال: «أنا
قلت.. شوف الاتفاقات التي حدثت قديماً مع أهل المنطقة تحترم، لأنها قامت
بها حكومات، ولا نريد أن نشعل فتنة بين الشعوب والحكومات مع حق الشعوب في
أن تنتقد هذه الاتفاقيات، تنتقدها بالوسائل السلمية، يعني ممكن يكتب صحفي
يقول: إننا لا نوافق على الاتفاقية التي وقعت بين قطر والأميركان، أو بين
البحرين والأميركان، أو بين السعودية والأميركان، يفعل هذا، ونحترم هذه
الاتفاقيات، إنما الغزو الأميركي الآن، الجنود التي تأتي من أميركا بالـ
150 ألف وأكثر من 40 ألف بريطاني، والإنزال البحري والإنزال الجوي
والإنزال البري في المنطقة، هذا ما يجب أن يقاوم، ومن قاومه من المسلمين..
من قاوم هذا الغزو للمنطقة الذي يجري دون.. يعني بغير شرعية دولية، وبغير
رضا عربي و.. هذا ما.. يجب أن يقاوم، ومن قاومه فقتل فهو شهيد إن شاء
الله. » بينما ينتقده البعض لموقفه هذا.


الجدل حوله

أثير جدل حول الشيخ يوسف القرضاوي فبعض آرائه الفقهية لا تلقى ترحيبا
عند بعض العلماء، لأنه في نظرهم يقدم الرأي على الدليل الشرعي خضوعًا
لضغوط العصر الحديث.


لكن مناصري القرضاوي يقولون: إنه استطاع الوصول إلى آراء فقهية تستند
إلى قواعد واضحة في أصول الفقه كالجمع بين الأحاديث المتعارضة في الظاهر
عن طريق البحث في مناسبة الحديث إضافة إلى دراسة المذاهب الفقهية المقارنة
للوصول إلى الرأي الراجح .


مآخذ منتقديه

أهم التيارات التي تنتقد القرضاوي :

1-السلفيون: ينكرون عليه احتجاجه بأحاديث ضعيفة، ورده لأحاديث صحيحة
أخرجها البخاري ومسلم.وينتقدون عليه مخالفته للإجماع القطعي في عدة
قضايا(وهذا الانتقاد يشارك فيه بعض فقهاء الأزهر)، وإحداثه قواعد جديدة في
أصول الفقه ويرد الشيخ القرضاوي بانه لايطعن بأحاديث ثابتة قطعيا ولكنه
مثله ومثل الكثيرين قبله انتقدو أحاديث وردت في البخاري ومسلم اضافة الى
أنه يعتمد مبدأ الجمع بين الأدلة والذي يجعله يفسر بعض الأحاديث تفسيرا
مقاصديا ويقول أيضا بأن القضايا التي ادعي خرقه للاجماع فيها قد جاء
بأقوال من سبقه من العلماء اليها (ومن بينهم بعض الصحابة) ويذكر بموقف ابن
تيمية الذي اتهمه علماء عصره بخرق الإجماع في كثير من المسائل التي تبين
فيما بعد ان الاجماعات فيها مدعاة وأن الخلاف فيها قديم يعود لعهد الصحابة
رضوان الله عليهم ولكن ادعي فيها الاجماع للجهل بالمخالف.

2-الجهاديون أكثر ما يأخذون عليه هو فتواه بجواز قتال المسلمين
الأمريكيين مع الجيش الأمريكي ضد المسلمين في أفغانستان (نشرتها صحيفة
الشرق الأوسط) :

1- فقد سئل القرضاوي عنها في موقع إسلام إون لاين وقال : لم أُفتي
بهذا، بل يمكن أن يعتذر الجندي المسلم في الجيش الأمريكي عن قتال من هو
بمثل عقيدته، وهذا ما أفتيت به، وما أفتى به، وإذا فُرض عليه القتال فلا
يبادر هو بالقتال


2- وأيضا قد نقل عنه التراجع عن هذه الفتوي الدكتور صلاح الدين سلطان


3- وأيضا معروف عن مناهضته "للهجمة" التي تشنها أمريكا علي الدول
الإسلامية والمسلمين وقد أفتي بحرمة المشاركة في التحالف الأمريكي

4- و علي هذا الرابط ويرون أن فتواه المؤيدة للنضال الفلسطيني هي من المنطلق القومي أكثر من الإسلامي.


3-الصوفية وبخاصة الأحباش يأخذون عليه انتقاداته للأشاعرة في مسائل القدر والتأويل، واستئناسه بآراء ابن تيمية وابن القيم.


4- بعض الشيعة بسبب تحذيره من خطورة تنامي ما يوصف "بالمد الشيعي ومحاولة غزو المجتمع السني"


5- العلمانيون يأخذون عليه تأييده لبعض الحدود الإسلامية مثل قتل المرتد والشاذ ورجم الزاني المحصن.


6- بعض الغربيين: بالإضافة لانتقادات العلمانيين فبعضهم يأخذ عليه تأييده للعمليات الفدائية ضد الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mealone.own0.com
 
الشيخ يوسف القرضاوى فى سطور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
DoN't LeAvE Me AlOnE :: منوعات-
انتقل الى: